Tabeeby.com - طبيبي - مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي
مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي

د. عبدالله مشاري المليفي

د. عبدالله مشاري المليفياختصاصي جراحة عامة ومناظير زميل كلية الجراحين الملكية البريطانية –ادنبره مستشفى جابر الأحمد للقوات ...

كل ما تريد أن تعرفه عن عملية التكميم (القص الطولي للمعدة)

تاريخ النشر 2012-08-16
كل ما تريد أن تعرفه عن عملية التكميم (القص الطولي للمعدة) ،
بقلم د. عبدالله مشاري المليفي .



مقدمة

تعد السمنة المفرطة احدى المشكلات الصحية التي فرضت نفسها على المجتمعات ككل والمجتمع الكويتي بصفه خاصة حيث بينت الإحصائيات بالكويت وجود أكثر من 200 ألف مريض سمنة في الكويت؛ 40% منهم يحتاجون تدخل جراحي، ويعد اختلاف نمط الحياة وتنوع مكونات الغذاء اليومي وتوافر سبل الراحة والرفاهية وقلة الحركة والرياضة من أهم اسباب انتشار السمنة المفرطة.

وقد أثبتت التقارير الطبية العالمية تأثير السمنة بشكل سيء على الصحة وارتباطها الوثيق بالأمراض الخطيرة كارتفاع ضغط الدم والسكر وتصلب الشرايين و أمراض القلب والعقم وآلام المفاصل، ناهيك عن المشاكل النفسية و الإجتماعية .

كما تؤكد الدراسات أن السمنة تتسبب في إنقاص عمر الانسان أكثر من 10 سنوات عن معدله الطبيعي، وبينت الدراسات على أن النظام الغذائي الصارم والرياضة و اأدوية تقليل الشهية لا تجدي في حالات السمنة المفرطة حيث أن الفشل في نظام الحمية الغذائية قد يصل إلى 90%.

لذلك اتجه الأغلبية إلى عملية تكميم المعدة حيث أنها من العمليات الحديثة التي ظهرت منذ أكثر من خمس سنوات وسميت بهذا الإسم لأنها تشبه أكمام الملابس فتصبح المعدة الكبيره بحجم فاكه (الموز) الصغيره فتكون أشبه بالأنبوب .

تعريف

التكميم (استئصال) المعدة الطولي عملية جديدة لمعالجة السمنة المفرطة، بدأت أوائل 2006 كمرحلة أولية، وبعد هذه المرحلة تجرى عملية ثانية تسمى تحويل مسار المعده . ولكن منذ ذلك الحين وجد أن هذه العملية تعطي نتائج جيدة تغني عن المرحلة التالية لها(تغير المسار).

و التكميم هي: عملية قص طولي للمعدة حيث يتم فقدان الوزن عن طريق الجراحة، وهو الإجراء الذي يتم فيه تقليل حجم المعدة الي حوالي 25% تقريبا أي يبقى منها فقط ما بين 120 إلي 200 مل من حجمها الأصلي أي إزالة جزء كبير من المعدة.

ماذا يحدث؟

عند قطع المعدة بشكل طولي و إبقاء الباقي منها بشكل فاكهة (الموزة) يسبب ذلك في إنقاص الوزن عن طريق قلة امتلاء المعده بالطعام وأيضاً يعمل على إنقاص هرمون ال(Ghrelin) الغارلين الذي يفرزه الجزء المستأصل من المعده و هو الهرمون المسؤول عن الشهية مما ينقص من رغبة المريض للطعام بشكل كبير جدا. كما أن الدراسات الحديثة تؤكد أن عملية التكميم هي الخيار الأول حاليا لمرضى البدانة.

هل العملية تتناسب معي؟

يشترط في ذلك معرفة كتلة الجسم BMI) BODY MASS INDEX)
حيث أن لها قانون وهو يقسم الوزن بالكيلو على الطول بالمتر تربيع
مثال:
الوزن 140كيلو
الطول 1.72 متر (يضرب بنفسه)
1.72×1.72=2.95
ثم يقسم على الوزن
140÷2.95=.47 وهي كتلة الجسمBMI
اذا كان الناتج :
17-20 يعتبر نحافة
20-25 معدل طبيعي و يجب المحافظه علية
25-30 وزن زائد
30-35 سمنة قليلة.
35-40 بدانة تحتاج لجراحة إذا ترافقت مع مرض آخر مثل (أمراض القلب - ارتفاع ضغط الدم - السكري ، آلام المفاصل و الظهر )
40 < فما فوق بدانة مفرطة تحتاج حتما الي تدخل جراحي.

ما هي التحاليل والفحوصات المطلوبة؟

1- عمل فحص دم شامل C.B.C.
2- وظائف الغدة الدرقية.
3- سيولة الدم.
4- أشعة الصدر وتخطيط القلب.
5- سونار على البطن والمرارة والكبد لمعرفة حجم الكبد واذا كان عليه شحوم و للمرارة لمعرفة خلوها من الالتهابات و الحصوات.
6- منظار المعدة للتأكد من عدم وجود التهابات أو تقرحات أو فتق في الحجاب الحاجز.

طريقة عمل العملية

تجرى العملية عن طريق المنظار بنسبه 95% من الحالات و هناك نسبه قليلة جداً يجرى لها الفتح الجراحي نتيجة وجود التصاقات او تليف تعرقل دخول المنظار .

إلا أن من مميزات المنظار (تلف أقل لجدار البطن و بالتالي احتمال أقل لحدوث التهاب أو حدوث فتق جرحي- ألم أقل بعد الجراحة - وقت إقامة في المستشفى أقل - عودة أسرع إلى مزاولة النشاط).

- يتم ادخال المنظار عن طريق فتحات صغيره ما بين 1-2 سم وتتراوح عددها ما بين 4 - 5 فتحات كما يمكن اجرائها بفتحة واحده أو فتحات مختزله و من ثم استخدام الدباسات الجراحية لقطع و تدبيس المعد بشكل طولي .

-يلجأ بعض الأطباء إلى وضع أنبوب صرف السوائل بجوار الجزء المستأصل من المعده أحيانا لسحب السوائل من الجسم و الإفرازات ولا يسبب أي آلام و سهل الإزالة.

ماهي الإرشادات بعد عملية التكميم؟

- صممت عملية التكميم لكي نتجنب مشاكل السمنة حيث أنها تساعد على تغيير النمط السلوكي للتغذية و هنا يجب اتباع أخصائي التغذيه ليساهم في نزول الوزن في أقصر فترة ممكنة بعيدا عن مضاعفات سوء التغذية و هذا عن طريق حساب كمية السعرات الحرارية و ما يتضمنها من فيتامينات و بروتينات.

- في أول 10 أيام ما بعد العمليه يصف أخصائي التغذيه سوائل صافيه فقط و في ال 10 أيام التالية سوائل كاملة ومهروسة وفي ال 10 أيام التي تليها وجبات لينة وبعدها نظام التغذيه الطبيعية المستمر.

- يجب أخذ الطعام والسوائل بهدوء تجنبا لحدوث ضغط على المعده في الأيام الأولى من العمليه وأن لا تقل كمية السوائل عن 6-8 أكواب يوميا بما يعادل 1200-1600 مل يوميا لمنع الإرهاق.

-يقرر الطبيب المختص بحسب الحالات وتسارع شفائها و التآم المعده فيها وعلى هذا قد لا يقيد المريض بال 10 ايام في كل مرحلة منها .

أسئلة شائعة


ما هي أهم الآثار الجانبية للعملية؟
من أهم الآثار الجانبية خاصة بالأسابيع الاولى هي التسريب الداخلي و النزيف الدموي، والنسبة العالمية لحدوثها ما بين 1- 2%و الاعراض هي (ارتفاع بدرجة الحرار، زيادة بضربات القلب، ضيق نفس،آلام بالبطن)، ويحتاج المريض بعد تشخيصه إلى عمل عملية جراحية لتنظيف الجسم ووضع أنبوبات لسحب السوائل أو الدم وخياطة التسريب أو وقوف النزيف مع وضع دعامة في حال التسريب حتى يتم اغلاق فتحة التسريب بأسرع وقت .

ما هي النسب العالمية للآثار الجانبية ككل؟
• الترجيع و الإستفراغ 5%
• التسريب 2.2%
• النزيف الدموي 1.2%
• التضييق بالمعدة 0.6%
• ارتجاع الحموضة الشديد 0.1%
• الوفاة 0.1%

ما هو علاج ارتجاع الحوامض بعد عملية التكميم ؟
نعم بعض المرضى يصاب بارتجاع الحوامض وآلام في أعلى البطن في الأسابيع الأولى وغالباً ما يكون العلاج حبوب لخفض الحموضة لمدة 3 ـشهر و اعادة تقيم الحاله، ولهذه الحبوب مسميات كثيرة إلا أن وظيفتها واحده وهي خفض الأحماض في المعده Proton Pump inhibitorsونذكر منها :
Gasec- Nexium- Minisek- proton- Losec- Risek

هل هنالك محظورات من عمل عملية التكميم لبعض المرضى؟
• نعم، أولها ان يكون مستوى كثافة الدهون BMI غير مطابق للمعايير العالمية لعمل عملية التكميم.
• ارتجاع شديد للحوامض بالمرئ.
• فتاق بالحجاب الحاجز.
• عملية استئصال المعده بسبب مرض ما.
• التهاب بالمرئ Barrett’s esophagus أو تضيق بالمرئ Achalasia

ما هي أنواع الأغذية التي يجب الإبتعاد عنها للحصول على الوزن المثالي؟
الحلويات بأنواعها، المشروبات الغازية، البطاطس المعلبة والوجبات السريعة .

كم من الوزن سوف ينقص بعد العملية ؟
يختلف نزول الوزن من شخص لآخر، إلا أن المعدل ما بين 4 إلي 7 كيلو بالشهر ويصل المريض إلي تقريبا الوزن الطبيعي بعد 18 شهر إذا التزم بالتعليمات الغذائية .

هل تتمدد المعدة مع مرور السنين؟
زيادة حجم المعده يتوقف في الغالب على كمية الطعام التي يتناولها الفرد فإذا كانت زائدة باستمرار عن الكمية الكافية للمعدة فإن ذلك يساعد على تمدد المعدة و ذلك في الأشهر الاولى بعد العمليه ينصح بالتوقف عن الأكل عند الشعور بالشبع .

هل أستطيع أن أكل طبيعي بعد العملية؟
بأتباع ارشادات أخصائي التغذية و بعد مرور أول 6 اشهر تستطيع أن تأكل ما تشاء بشرط عدم الإفراط في الأكل أو اختيار الاغذية الغنية في الدهون والسعرات الحرارية لأنها ان اصح التعبير تعتبر عادة سلبية في الاكل .

هل أستعيد شهيتي بعد العملية؟
نعم و بصورة طبيعية تدريجياً و \ذلك بسبب انخفاض الهرمون المسبب للشهية لهذا يؤكد الأطباء على ضرورة تناول وجبات صغيرة ومتكررة ذات سعرات حرارية قليله بخمس وجبات يوميا .

هل أحتاج إلي مكملات غذائية؟
نعم، اثبتت الدراسات حديثا أهمية الفيتامينات وخاصة فيتامين B12 والكالسيوم والحديد، لتقوية الجسم و منع الإرهاق وتساقط الشعر وتنميل الاطراف، لذا ينصح بأخذ فيتامينات في الشهور الأولى.

متى يمكن مزاولة الرياضة كالسباحة ..الخ؟
يفضل شهر بعد العملية للرياضات الخفيفة و3 أشهر للرياضة التي تتطلب مجهود عضلي كبير.

هل سأحتاج الي عمليات التجميل؟
بعض المرضى يطمحون الي شكل جميل و متناسق و يحتاجون الي جراحة تجميلية للحصول على أفضل شكل فيقوم الأطباء بمساعدتهم في عمليات الشد و استعادة الشكل المتناسق و لاشك من أن السمنة مرض والعملية تقوم على علاج هذا المرض صحيا بالمقدمة.

هل هناك مشكلة للحمل بعد العملية؟
ينصح الأطباء بأن يكون الحمل بعد سنة على الأقل حتى يتمكن الجسم من التأقلم مع التصغير في الجهاز الهضمي و كمية الاكل ويجب أن يتناول المريض الفيتامينات والحديد وخاصة الكالسيوم بإنتظام بعد العملية ثم يقوم الأطباء بالفحص الشامل و بعد ذلك ممكن حدوث الحمل بأمان.

هل عمليات السمنة تفيد مرضى السكر النوع الثاني؟
نعم بالتأكيد، حيث يفضل اجراءها في غضون أول 5 سنوات من المرض قبل استخدام الانسولين لإعطاء افضل النتائج، حيث أثبتت الدراسات أن 70% من مرضى السكر النوع الثاني توقفوا عن أخذ علاجات السكر أو قاموا بتقليل جرعة العلاج.

ماهي الأعراض التي ينبغي الإتصال في الطبيب عند ظهورها ؟
• عندما تصاب بإرتفاع درجة الحرارة و رعشة (أكثر من 38 درجة مئوية).
• تسريع في نبضات القلب > 100 بالدقيقة.
• ضيق التنفس .
• انتفاخ في البطن أو زيادة في آلام البطن .
• الغثيان والترجيع المستمر.
• النزيف من الجروح .
• السعال المزمن.
• صعوبة البلع التي لا تزول بعد مرور عدة أسابيع ما بعد العملية.
• انتفاخ و آلام الرجل.

الأحدث اضافه