مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي

ممثلة أمريكية تعاني " التهاب بطانة الرحم" وترفع مستوى الوعي الصحي لدى الفتيات حول المرض

تاريخ النشر 2016-04-05
أعلنت لينا دنهام، المبدعة ونجمة التلفزيون أنها كانت تأخذ استراحة من التحضير للموسم الجديد لأسباب صحية. بسبب إصابتها بمرض التهاب بطانة الرحم وهو ما يسمى Endometriosis ، وهو مرض يؤثر على واحد من كل عشر نساء أثناء فترة الحيض.

وبعد إعلانها على الفيسبوك نشرت العديد من وكالات الأنباء بعض الحقائق الأساسية عن هذا المرض الشائع بين النساء.

ولينا هي ممثلة و كاتبة و منتجة و مخرجة أمريكية ولدت في يوم 13 مايو 1986 في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة، مثلت في فلم Tiny Furniture و مسلسل البنات (غيرلز) وقد رشحت ل8 مرات لجائزة إيمي.

وقد قامت لينا دنهام بمحاولة لرفع مستوى الوعي حول مرض التهاب بطانة الرحم من خلال رواية قصة حقيقية عن محنتها الخاصة المؤلمة للذين يعانون من هذه الحالة في بلدها.
وكشفت النجمة البالغة من العمر 29 عاما أنها كانت تعاني من أعراض رهيبة أثناء دراستها الثانوية وفي الكلية.

وقالت أن تلك الأعراض هي عبارة عن - نزيف مهبلي دون توقف، وتشنجات شديدة، وتقلب المزاج والإرهاق - وكثيرا ما كانت تقوا انها تشبه التهاب الزائدة الدودية، أو التهاب القولون.

ما هو التهاب بطانة الرحم؟

التهاب بطانة الرحم هو التهاب أو تهيج في بطانة الرحم (التهاب الغشاء المخاطي الداخلي للرحم) قد يكون حاداً مترافقاً مع التهاب في عضلات الرحم، وقنوات الرحم وأنسجة الحوض. ويحدث في الالتهاب الذي يحصل في حمى النفاس، أو بعد الإجهاض، أو في التهاب البوق الحاد. وقد يحدث نتيجة الكشط، أو الأشعة. قد يكون الالتهاب مزمناً؛ كامتداد للالتهاب الحاد، أو لالتهاب النفير المزمن، بعد الولادة، أو بعد الإجهاض، ونادراً ما يكون هناك سليلة ملتهبة، أو وجود لولب لمنع الحمل، أو إشعاع داخل الرحم.

أسبابه:

يتسبب التهاب بطانة الرحم بواسطة العدوى مثل الكلاميديا والسيلان، والسل، أو خليط من البكتيريا المهبلية الطبيعية. أو احتمال حدوثه بعد الإجهاض أو الولادة، وخصوصا بعد المخاض الطويل أو الولادة القيصرية.

أعراض وعلامات المرض

تختلف الاعراض والعلامات من امرأة لأخرى, ولكن اكثر تلك الأعراض شيوعاً : انتفاخ البطن -نزيف مهبلي غير طبيعي -افرازات مهبليه غير طبيعي -ارتفاع درجه الحرارة -خمول عام -الم في اسفل البطن او منطقه الحوض.

طرق الوقاية:

يمكن الوقاية من التهاب بطانة الرحم الناتج عن العدوى الجنسية من قبل: -التشخيص المبكر والعلاج الكامل من الأمراض المنقولة جنسيا للمرأة والزوج. -ممارسة العلاقة الزوجية الآمنة مثل استخدام الواقي. -تقليل خطر انتقال الميكروبات عن طريق استخدام عمليات التطهير اثناء العمليات والولادة. -أعطاء المرأة الحامل المضادات الحيوية قبل البدء بالعملية القيصرية بقليل.

الأحدث اضافه