مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي

مورغان فريمان يعلن عن مرضه بالفيبروميالجيا

تاريخ النشر 2016-02-14
قبل ما يزيد قليلا عن العام، نشرت مجلة اسكواير مقال حول مورغان فريمان. فخلال يوم قضاه مع فريمان في منزله في ولاية ميسيسيبي، كان كاتب المقال توم شياريللا يتذكر ما لاحظه حول ألم فريمان حيث كشف له أنه كان يعاني منذ فترة طويلة من الألم الليفي العضلي.

كان فريمان يمسك بين الحين والآخر كتفه الأيسر ويتألم عندما يمشي، وعندما يجلس وعندما يقوم من أريكته،
وعندما سأله كاتب المقال عن سبب هذا الألم قال له "انها الفيبروميالغيا"

من هو مورجان فريمان؟

مورغان بورترفيلد فريمان ممثل أمريكي، رشح لجائزة الأوسكار عدة مرات عن أفلام منها توصيل الأنسة دايزي والخلاص من شوشناك وفاز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساند عن دوره في فيلم فتاة المليون دولار، كما ظهر في عدة أفلام منها سبعة ووانتد وبداية باتمان.

ولد الممثل مورغان فريمان لأسرة متواضعة الحال في مدينة ممفيس بولاية تينيسي عام 1937، وانضم إلى سلاح الطيران الأمريكي بعد التخرج من المدرسة الثانوية مباشرة ومكث في الخدمة العسكرية خمس سنوات قبل أن يتخصص في دراسة التمثيل بكلية لوس انجلوس. وبعد التخرج مارس العمل المسرحي لعدة سنوات إلى أن وصل إلى مسارح برودواي في نيويورك عام 1968 حيث شارك ببطولة المسرحية الغنائية الشهيرة «هيلو دولي» التي قدمت آنذاك بطاقم كامل من الممثلين السود وقامت بدور البطولة فيها الممثلة والمغنية الأمريكية السوداء الشهيرة بيرل بيلي.

ما هو مرض الفيبروميالغيا؟

متلازمة فيبروميالغيا هو اضطراب شائع يسبب آلام العضلات والعظام وهو يؤثر على حياة المريض ووظائفه ويتميز باضطرابات في النوم وإرهاق شديد، ويعتقد الباحثون أن فيبروميالغيا تعمل على تضخيم الأحاسيس المؤلمة من خلال التأثير على طريقة الدماغ في معالجة إشارات الألم، وتبدا الأعراض أحيانا بعد صدمة جسدية، او جراحة، او عدوى أو ضغط نفسي كبير ،و في حالات أخرى، قد تتراكم الأعراض تدريجيا مع مرور الوقت مع عدم وجود مسبب معين.

ويعتبر اضطراب فيبروميالغيا شائعا جدا بين النساء اكثر من الرجال وقد يعاني مريض فيبروميالغيا أيضا من التوتر و الصداع،و اضطرابات المفصل الصدغي و متلازمة القولون العصبي والقلق والاكتئاب وفي حين أنه لا يوجد علاج لفيبروميالغيا، يمكن لمجموعة متنوعة من الأدوية ان تساعد على السيطرة على الأعراض كما ان بعض التدابير مثل التمارين الرياضية، والاسترخاء والحد من التوتر قد تساعد أيضا.

الأحدث اضافه