مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي

دليل مريض الربو الشعبي

تاريخ النشر 2015-10-28
يشتكى الكثير من التاس من مشكلة الربو الشعبي وبالتالي نحاول من خلال هذا الدليل ان نوضح بعض المفاهيم المهمة حول كيفية التعامل مع هذه المشكلة لانة فى نهاية الخالى التسلح بالعلم والمعرفة هو خير طريقة للتعامل مع المشاكل الصحية .

طبيعة الربو الشعبى :

الربو الشعبى هة مرض مزمن بشكل عام وإن تختلف شدته من شخص لاخر وهو يبدأ فى مرحلة الطفولة عند الكثير من الناس ولكنه قد يبدأ أيضا فى سن متاخرة والمشكلة الاساسية التى تؤدى الى الربو الشعبى هو وجود استعداد وراثى للمرض والتعرض لعوامل معينة تثير الحساسية فى فترة من العمر . هذا الشىء يؤدى الى وجود التهاب مزمن فى بطانة الشعب الهوائية ( ليس المقصود بالالتهاب وجود ميكروب ) وهذا الالتهاب يؤدي الى ان تصبح الشعب الهوائية ضيقة المجرى وبالتالى يكون مرور الهواء فيها بشكل أصعب وهذا يفسر أعراض مرض الربو وأولها ضيق فى التنفس أو كتمه على الصدر ووجود صوت يشبة الصفير عند التنفس وكحة متواصلة .

الربو عند الاطفال والكبار :

كقاعدة عامة تبدأ اعراض الربو الحقيقى بعد سن ثلاثة اعوام وهذا لا يعني أنه لا يبدأ من السنة الاولى ولكن الكثير من أعراض الكحه والصفير التى تكون خلال اول سنتين من العمر هي عبارة عن التهابات فيروسية متكررة بالعادة تزول بعد 3 سنوات الاولى اما الربو فى الطفولة فعادة يستمر الى مرحلة البلوغ وهناك نسبة كبيرة من الاطفال تختفى منهم امراض الربو عند البلوغ ولكن الاستعداد الوراثى يبقى وبالتالى الكثير من هولاء الاشخاص ترجع لهم اعراض الربو فى وقت لاحق عادة بين عمر 20 الى 30 عام وهذا لا يعني ان الربو لا يمكن ان يبدأ عند الكبر فالربو قد يبدأ فى أي عمر .

كيفية تشخيص مرض الربو :

كما ذكرنا سابقا أن اعراض مرض الربو هي ضيق فى التنفس ووجود صوت صفير عند التنفس ( يكون واضح للمريض ) بالاضافة الى الكحة وبالتالى فإن المريض الذى يشكو من ضيق التنفس فقط بدون وجود أي أعراض أخرى ففي الغالب لا يكون لدية ربو ولكن التشخيص الدقيق يكون من خلال التاريخ المرضى المعتاد لمرض الربو بالإضافة الى فحص كفاءة أو وظائف الرئتين قبل وبعد اعطاء بخاخ موسع للشعب الهوائية وتحسن هذا الضيق بعد البخاخ . ويجب ملاخظة أن مريض الربو يكون لديهم تحسن نلحوظ بعد أخذ كمام الموسع للشعب الهوائية والمرضى الذين ليس لديهم ربو عادة يصير معهم رجفة شديدة وزيادة ملحوظة فى ضربات القلب بدون تحسن ملحوظ فى الكحة أو ضيق التنفس . وعند تشخيص مرض الربو يمكن اجراء فحصوات الحساسية عن طريق الوخز بالابر تحت الجلد او فحص الدم لاهم العوامل التى عادة تسبب حساسية لمرضى الربو .

كيفية التعامل مع الربو :

دائما يتساءل مريض الربو عن الاشياء التى يجب عليه تفاديها وفى الحقيقة أن الهدف من علاج الربو أن يمارس الانسان حياته بشكل طبيعي وبالتالي يمكن لمريضى الريوأن ههاوس الرياضة يشقى أنواعها واذا كانت الرياضة تسبب له أزمات ربو فيجب علاج هذا الشيء وليس ترك الرياضة٠وبالنسبة لنوعية الأكل فان غالبية المرضى تكون الحساسية لديهم من الاشياء العالقة في الجو مثل حبوب اللقاح وليس من المأكولات ماعدا حالات خاصة خصوصا بين الاطفال قد تكون لديهم حساسية مضرضق من القول السوداني بانواعه أوالسمك بأنواعه وهؤلاء النامس يجب أن يأخذوا احتياطات صارمة لعدم احتواء أكلهم على هذه الأطعمة وهو بكميات بسيطة.

الربو والحمل :

يجب أن لا يسبب الحمل هاجس للمرأة التي تشكو من الريو فمع استخدام الأدوية المسيطرة ( التي تعتبر أمنة تماما أثناء الحمل) يمكن للمراة ان تحمل وتلد بدون اى مشاكل وكذلك أثناء الولادة فأن الكمام المستخدم لتخفيف الالم أثناء الولادة لا يؤثر على مرضى الربو ولكن يجب على المراة الحامل مراجعة الطبيب المختص بعلاج الربو للتاكد من ان الربو تحت السيطرة أثناء الحمل وقبل الولادة

الربو والعمليات الجراحية :

نفس الامر ينطبق على العمليات الجراحية فأدوية التخديرسواء الموضعي أوالكلي لا تؤثرعلى مرضى الربو ولكن يجب التاكد من أن الربو تحت السيطرة قبل اجراء العمليات الجراحية ويجب على المريض الحرص على أخذ الأدوية الوقائية للربوقبل العملية الجراحية.

الريو والأشعة الملونة (باستخدام الصبغة)

عموما المواد التي تستخدم في الأشعة Contrastقد تسبب حساسية للناس بشكل هام ومرضى الربو بشكل خاص وبالتالي يجب أخذ حبوب كورتينزون على شكل 3 جرعات متفرقة خلال 24 ساعة قبل عمل الاشعة باستخدام الصبغة أما الاشعة بدون استخدام الصبغة فغيرضرورى أخذ هذه الأدوية قبلها ٠

علاج مرض الربو :

مثل ما وضحنا سابقا أن الربو هو فى الغالبية العظمي مشكلة مزمنة وبالتالي نحتاج إلى استمرارية فى العلاج وليس علاج عند الحاجة أوفى وقت الازمات الشديدة فقط وينقسم علاج الربو إلى عدة أنواع :
1. العلاج بالامتناع عن مسببات أزمات الربو وهذا الشىء من الصعب تطبيقة فى الكثير من الحالات لان هذه المسببات تكون فى الغالب نزلات برد فيروسية او فى موسم حبوب اللقاح والحساسية ولكن هناك أشياء يمكن تفاديها مثل دخان السجانرأوالشيشة أو وبرالحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب.
2. العلاج الوقائي وهذا يعتيرحجرالاساس لعلاج الربو وأهم مكونات العلاج الوقائي هو بخاح الكورتيزون الذي يسيطر علي التهاب الشعب الهوائية. بالاضافة لأدوية مساعدة مثل المواد المضادة لللوكوترينس٠
3. العلاج المزيل للاعراض ، وهذه الأدوية الموسعة للشعب الهوائية واشهرها بخاغ الفينتولين أو علاج الكمام هو فقط يخفف من الأعراضر بصورة مؤقتة ولا يعالج المشكلة والاعتماد على هذا النوع من الأدوية فقط ضارجدا لمرضى ا لربو لانه يسمح بزيادة شدة ا لحالة تدريجيا ٠ ولكن استخدام هذه الادوية عند الضرورة أو فى حالات الأزمات مع الاستمرارية طق العلاج الوقائي هو شيء ضروري لمريض الربو.
4. العلاج المناعى : هذا العلاج يكون عن طريق ابر تعطي كل اسبوع او اسبوعين فى البداية ومن ثم كل شهرلمدة 3 سنوات على الأقل وذلك لكي يتعود الجهاز المناعي فى الجسم على مسببات الحساسية وهنا العلاج يحتاج إلى استمرارية وينفع فقط للاشخاص الذين لديهم ربو تحسسي لواحد أواثنين من العوامل المحسسة لمرض الربو لديهم .
5. الادوية المضادة لمادة IGE : وهذا الدواء يأتى على شكل ابر تعطي تحت الجلد كل اسبوعين او بالشهر مرة وهذا الدواء فقط لمن لديهم ربو تحسسي شديد ولم تنفع معهم العلاجات الاخري فى السيطرة على الاعراض والازمات .

بخاخات الربو :

تعتبر البخاخات هى من اسهل وامن طريقة لعلاج مرض الربو بشكل منتظم والان تعددت أشكال البخاخات والوانها ولكن كقاعدة عامة البخاخ الموسع للشعب الهوائية يكون لونه إما أزرق أو رمادى والبخاخ الذى يحتوى على الكورتيزون يكون بلون بنى او برتقالى او احمر غامق . وفى السنوات الاخيرة تم دمج دوائين فى بخاخ واحد فظهرت البخاخات الدائرية (diskus) البنفسجي والذى علي شكل أنبوب دائرى (turbuhaler) الاحمر الذي يعتبرون متساويين تقريبا من حيث الكفاءة . وهذه البخاخات هى عبارة عن خليط من الكورتيزون الموضعى الامن ودواء موسع للشعب الهوائية طويل الامد . فالبخاخات بشكل عام تعتبر حجر الاساس لعلاج مرضي الربو بشرط احتوائها على الادوية الوقائية واستخدامها بشكل منظم .

كيفية التعامل مع ازمة الربو او الانتكاسة :

مرض الربو بطبيعتة يمر خلاله المريض بانتكاسة او ازمة حادة وفى الغالب تكون هذه مؤقتة ولكن فى بعض الاحيان شديدة . فما المقصود بالانتكاسة الربوية . المقصود فيها هو زيادة الاعراض بشكل ملحوظ عن المعدل الطبيعي بحيث يلاحظ المريض التعب وضيق التنفس عند المجهود زيادة الكحة الاستيقاظ فى الليل بسبب الصفير وضيق النفس الحاجة الى استخدام البخاخ المزيل للاعراض او الكمام بشكل متكرر وعند حدوث هذه الازمات يحتاج المريض أولا إلى زيادة أخذ الأدوية المزيلة للاعراض ووفى نفس الوقت مراجعة الطبيب المختص ٠ لتحديد إذا المريض يحتاج إلى حبوب أو أبر الكورتيزون ويجب التأكيد أن حبوب الكورتيزون عندما تؤخذ بشكل مؤقت لمدة تتراوح من 5 – 10 أيام تعتبرأمنة ويمكن توقيفها يشكل مفاجئ ولا يحتاج التدرج في توقيفها ولكن يجب الاستمرار فى البخاخ الوقائي سواء خلال الأزمة أو بعدها لمنع تكرار هذه الازمات . وفى حالة تكرار هذه الازمات بشكل منتظم يجب اعادة تقييم الحالة بشكل كامل لمعرفة الأسباب ومعالجتها .

ما يجب أن نعرفه :

1. الربو عبارة عن ضيق متغير فى الشعب الهوائية ويجب تشخيصه بشكل دقيق وليس كل كحة مستمرة أوضيق فى النفس هو ربو .
2. الربو قد يبدأ فى أي عمروهو للأسف مرض مزمن وخصوصا الربو الذي يبدأ فى الكبرأوالذى يرجع بعد فترة انقطاع عند البلوغ
3. الامتناع عن العوامل المسببة لازمات الربو إن وجدت وإن أمكن تفاديها شيىء ضروري لمرضى الربو.
4. علاج الربو الفعال هو فى الغالب بخاخ يحتوى على مادة الكورتيزون الموضعي الامن وقد يكون مصاحب له الدواء الموسع للشعب الهوائية طويل الامد فى بخاخ واحد ولكن يجب الاستمرار فى اخذ البخاخ الوقائي سواء يوجد اعراض ام لا لضمان السيطرة على المرض

د. ناصر بهبهاني
إستشاري أمراض الصدر والجهاز التنفسي

http://kw.tabeeby.com/view.php?id=2889

الأحدث اضافه