مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي

نصائح صحية في رمضان

تاريخ النشر 2015-07-07


1- ينصح بشرب السوائل و خصوصاً الماء بعد الإفطار لتعويض نقصها أثناء الصيام بحيث يتم تناول ليترين من الماء على الأقل في اليوم.

2- تتكون الحصية في كلية الإنسان القابل لتكوين الحصيات خلال أيام في حالة عدم شربه السوائل خصوصاً في فصل الصبف و تصادف شهر رمضان أثناءه حيث يزيد التعرق و بالتالي يزيد تركيز الأملاح في البول.

3- ننصح بالإقلال من البقوليات و القهوة و الخضراوات الورقية كالسبانخ حيث أنها غنية بملح الأوكزلات و حمض البول و التي تتواجد في حصيات منطقة الخليج.

4- ينصح للمرضى اللذين يصابون بمغص كلوي بالإفطار حتى يتمكنوا من شرب السوائل و القيام بالرياضة طوال اليوم مع تناول الأدوية المدرة و المضادة للآلام.

5 - هناك كثير من الناس لا تتكون عندهم حصيات الكلى رغم صيامهم أو عدم شربهم للسوائل بشكل كافي و ذلك نتيجة توفر المواد المزيبة للأملاح ضمن كلاهم.

6- يمكن تناول مادة سيترات الماغنزيوم المتوفرة بشكل حبوب أو مسحوق يذاب في الماء و التي تساعد على إذابة الأملاح المكونة للحصيات مثل أوكزلات الكالسبوم.

7- ينصح بشكل عام بتناول السوائل بكثرة بعد ٣ ساعات من تناول الطعام و ذلك يفيد أن يهضم الطعام حتى لا تتمدد عصارات المعدة و الأمعاء و يصبح تأثيرها ضعيفاً على الهضم مما قد يؤدي إلى عسر هضم.

8 - ينصح بعمل فحوصات على الكلى من تحليل البول ووظائف الكلى في الدم و عمل سونار قبل شهر الصيام للتأكد من عدم تواجد حصيات أو أي خلل في الوظائف قد تؤدي لتكوين حصيات أثناء الصيام.


د. محمد لطفي مهروسه
استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية
http://bit.ly/1JRfAUZ

الأحدث اضافه