مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي

البوتوكس استخدامات متعددة في التجميل والعلاج الطبي

تاريخ النشر 2014-05-07
تعد حقن البوتوكس من أكثر عمليات التجميل شيوعاً في العصر الحديث إذ يتم حقن الملايين ب " البوتوكس " سنوياً حيث أن مادة البوتوكس تم اكتشافها في عام 1980 كمادة كيميائية تنتج بواسطة البكتيريا يتم التعامل معها مختبريا لاستعمالها طبيا في بعض حالات القصور في حركة عضلات العين أو في التقلص المزمن في الجفن العلوي ثم توسعت الاستعمالات لتشمل بعض حالات صعوبة البلع وبعدها ثبت أن لهذه المادة فائدة كبيرة في علاج فرط التعرق في مناطق اليدين والقدمين وتحت الإبط

ويهدف حقن البوتوكس إلى منع تقلص عضلات الميميكا (تعابير الوجه) والتي تسبب ظهور التجاعيد مع التقدم في السن ومن أجل التقليل من علامات شيخوخة الجلد يتم القيام بهذا الإجراء لأغراض جمالية غالباً لدى النساء اللواتي يرغبن بمظهر أكثر شبابا و فما هو البوتوكس ؟ وما فوائدها ؟ واستخداماتها ؟

عرض "موقع طبيبي" هذه الأسئلة وجميع ما يتعلق بموضوع البوتوكس على أحد المتخصصين والمهتمين في هذا المجال الدكتور / علي سليم حميد – جراح تجميل استشاري زميل كلية الجراحين الملكية عضو جمعية جراحي التجميل العالمية وكان لنا الحوار التالي :

ما البوتوكس وفوائده واستخداماته ؟
البوتوكس" مادة بروتينية طبيعية تستخرج من أحد أنواع البكتيريا , وهي كلوستريديوم بوتيولينوم فمع شيخوخة الجلد تظهر تجاعيد في الجلد فوق الخدود وفي منطقة جبين الأمامية وفي منطقة الرقبة وخط الفك السفلي وجانبي العينين ويعود السبب إلى تعرض أنسجة الكولاجين والمرونة السليمة للجلد للضرر على مر السنين بالإضافة إلى ذلك فإن تعرض الجلد لأشعة الشمس يؤدي إلى حدوث ضرر متراكم لأنسجة الجلد
ويعطى البوتوكس من خلال حقن بسيطة في المنطقة المراد علاجها .

وهذه الحقن تكون غالباً غير مؤلمة حيث تعطى عن طريق إبر رفيعة جداً, ويمكن وضع كريم مخدر على المنطقة المراد علاجها قبل البدء بالعلاج للتخفيف من أي ألم أثناء الحقن.

بدأ استعمال البوتوكس في مجال التجميل بداية هذا القرن عندما لوحظ فعاليته في تقليل التجاعيد في منطقة الجبين وحول العينين وكذلك يمكن استعماله لتقليل التشوهات الناتجة بسبب شلل عضلات الوجه.

ولـ " البوتوكس " فوائد كثيرة في مجالات طبية وتجميلية فبالنسبة لاستخدام البوتوكس في مجال الجلدية والتجميل فهو يعمل على إزالة التجاعيد بالوجه والجبهة وحول العينين ومعلوم أن هناك عدة أنواع من التجاعيد , نذكر منها :

- أولاً :
التجاعيد الحركية : التعبيرية " وهي تنتج عن حركة عضلات الوجه وتؤدي إلى هذه التجاعيد , ولا سيما منطقة الوجه , وهو ما يسمى بمنطقة المقطم بين الحاجبين وكذلك في المنطقة حول العينين والجبهة.
وتستخدم حقن البوتوكس لعلاج هذه التجاعيد الحركية التعبيرية , حيث تعطي هذه الحقن نتائج مرضية مقنعة جداً, كما تعطي الوجه إشراقاً وجمالاً, وتساعد على التغلب على علامات تقدم العمر.

- ثانياً :
التجاعيد الثابتة : ( غير الحركية ) وهي تتكون نتيجة لنقص الدهون في طبقات الجلد , ولعلاجها نستخدم حقن التجميل المالئة ( الفلر . والجدير بالذكر أن هذه التجاعيد لا وجد فقط في الوجه ولكن توجد في مناطق أخرى من الجسم مثل ظهر اليدين والرقبة .
- يعتقد البعض من الناس أن حقن البوتوكس تزيل تعابير الوجه تماما, فما مدى صحة هذا الاعتقاد ؟

- اعتقاد خاطئ حيث أن الاستخدام الأمثل للبوتوكس هو إزالة التجاعيد التعبيرية غير المرغوب فيها ويجب على الطبيب المعالج قبل البدء بهذا العلاج أن يسأل المريض عن التجاعيد التي يريد أن يخفيها أو يزيلها ومن استخدامات البوتوكس أيضاً رفع الحواجب ولكن هذا الإجراء يعتمد على ماذا يريد الشخص بالتحديد حيث أن هناك نسبة كبيرة من الناس تريد أن يكون مظهرها جميلا وطبيعياً . وبعض النساء يردن أن يكون هدفهن رفع الحواجب فقط كما ذكرنا فإن هذا الإجراء يعتمد على المريض بالدرجة الأولى وعلى هدفه من أخذ الحقن التجميلية .

ما استخدمات البوتوكس الأخرى؟
إن للبوتوكس استخدامات واسعة غير ما سبق ذكره , ومن الاستخدامات الأخرى في مجال المشكلات الجلدية أنه يعالج حالات فرط التعرق , فهو يساعد في علاج التعرق الزائد في الإبطين والكفين حيث يعمل البوتوكس على غلق الأعصاب المهيجة للغدد العرقية . لذلك أصبح بالإمكان التخلص من التعرق الزائد ومشكلاته الاجتماعية والنفسية بهذه الحقن البسيطة .

وهناك استخدامات أخرى للبوتوكس لأغراض طبية. مثل علاج التشنجات الحركية غير الطوعية ( اللإرادية ) ومرض اضطرابات الحركة وتشنجات الوجه والرقبة , وكذلك حالات الشلل الدماغي والصداع النصفي . وكذلك يستخدم في مجال طب العيون حيث يساعد في علاج حالات الحول. ومن الاستخدامات الحديثة للبوتوكس استعماله في حالات سلس البول واضطرابات المثانة.

حقن البوتوكس
ولتلخيص طريقة إعطاء حقن البوتوكس يذكر الدكتور علي مثالاً لأحد استخداماته : فبعد تقييم حركة العضلات والتجاعيد الناتجة عنها ومناقشة هدف المريض من أخذ البوتوكس يتم تعقيم الجلد وبعده يحقن البوتوكس بواسطة إبرة دقيقة وبكميات قليلة جداً في العضلات المسببة للتجاعيد . ويحدد الطبيب الكمية اللازمة من البوتوكس على حسب العضلة وحجمها . ويمكن وضع كريم مخدر على المناطق المراد حقنها, وذلك قبل الحقن ب 20 – 30 دقيقة حتى لا يشعر المريض بالوخز وإن كان بسيطاً , ويمكن زيارة الطبيب بعد أسبوعين , وذلك لتقييم حالته إذ من الممكن إضافة القليل من البوتوكس إذا استدعت الحالة.

ويؤكد الدكتور علي أن إعطاء حقن البوتوكس ما هو إلا إجراء بسيط ويمكن للمريض العودة إلى المنزل والعمل بعد الحقن ولكنه يوصي بعدم لمس أو ضغط المنطقة المحقونة لحصر تأثير البوتوكس في العضلة فقط . ويفضل أن لا يحني المريض رأسه أو يستلقي وذلك لمدة 4 ساعات بعد الحقن , وفي المقابل يفضل أن يحرك المريض عضلات وجهه بعد الحقن لأن ذلك يسرع وصول الوتوكس للعضلات

متى يرى المريض النتيجة بعد إعطائه البوتوكس ؟
يحصل المريض على نتيجة أولية بعد 3 – 4 أيام من الحقن , وتظهر النتيجة النهائية خلال 10 – 14 يوماً
أما مدة مفعول البوتوكس فإن تأثيره يستمر لمدة تتراوح من 4 – 6 أشهر تقريباً , حيث يمكن أخذ الحقن مرة أخرة أو قبل المناسبات الاجتماعية مثل حفلات الزواج وغيرها .

ولكن كما ذكرنا يجب أن يعطى البوتوكس قبل مدة كافية حتى تظهر النتيجة المرجوة

هل هناك آثار جانبية للبوتوكس
حقن البوتوكس من الإجراءات التجميلية الآمنة , وقد تحصل بعض المضاعفات الوقتية مثل ظهور احمرار بسيط في أماكن الحقن وهذا قد يزول خلال ساعات ومن الآثار السلبية النادرة هو تهدل في الحاجب بشكل محدد وغالباً ما يزول خلال أسبوعين أو 3 أسابيع

هل تعود التجاعيد أسوأ مما كانت عليه قبل العلاج ؟
هذا غير صحيح , حيث إن التجاعيد تعود إلى ما كانت غعليه وفي بعض الحالات تعود إلى وضع أفضل مما كانت عليه , حيث أن العضلات المسببة للتجاعيد التعبيرية ( الحركية ) تضمر تدريجياً بسبب عدم حركتها لعدة أشهر فعندما تعود للحركة تكون أضعف فتقتل هذه التجاعيد عن السابق

هل هناك عمر محدد لاستخدام البوتوكس ؟
هذا من المفاهيم الخاطئة عند بعض الناس , فإعطاء حقن البوتوكس غير مرتبط بعمر محدد إنما بالحاجة إلى إخفاء التجاعيد , ويعود ذلك إلى رغبة المريض وتقييم الطبيب إذ أن هناك من المرضى في الخمسين من عمرهم ولا تظهر عليهم التجاعيد وهناك العكس فبعض المرضى قد تظهر عليهم التجاعيد لديهم في الوجه في أعمار مبكرة
أما حول ما يدعيه البعض من وجود كريمات تؤدي لنتائج شبيهة بالبوتوكس فهذا كلام غير صحيح وكذلك لا توجد دراسات علمية تثبت تأثير تلك الكريمات
اعلاج بعد الإجراء يستطيع المريض مغادرة العيادة إلى بيته مباشرة بعد الإنتهاء من حقن البوتوكس في بعض الأحيان وقد تكون هناك حاجة بعدد من اللقاءات لإكمال العلاج .

ينبغي على المريض أن يحذر من مغبة حك المنطقة التي تم حقن البوتوكس فيها أو من الاستلقاء على جهة الحقن لأن الضغط على الأنسجة قد يسبب انتشار مادة البوتوكس إلى مناطق خارج عضلات الوجه مما يزيد من احتمال عدوث شلل أكثر تسارعاً في العضلات في حال عدم الشعور بألم بعد حقن البوتوكس بالإمكان تناول المسكنات لتخفيف الألم في بعض الحالات تكون علامات لنزيف موضعي وتورم في منطقة الحقن والتي تختفي خلال بضعة أيام

ملاحظات
يجب التوجه للطبيب في الحالات التالية :
ارتفاع في درجة الحرارة وفقدان الإحساس ( خدر ) بالوجه ونزيف حاد وافرازات قيحية من منطقة الحقن أو الشعور بالألم لا يزول عند تناول المسكنات
نستطيع أن نرى نتائج حقن البوتوكس خلال أسبوع عادة ولكن النتائج تتعلق بعدة عوامل تخص المريض .

الأحدث اضافه